المادة (6) - مكان ووظيفه الحكم :
سيتمركز الحكم بوجه عام داخل منطقه اللعب ليدير ويضبط المباراة وهو مسئول مسؤوليه كامله عن صنع القرارات كما يجب عليه التأكد من صحه جميع القرارات التى اتخذت وسجلت لدى المسجلين ( اي مراجعه القرارات والنقاط المسجله على لوحه التسجيل من حين لأخر )
* التعليق على المادة (6) - مكان ووظيفه الحكم :
= عندما يعلن الحكم عن قرار ما عليه اعطاء الاشاره المناسبه لذلك بمتابعه المتسابقين من مكان يستطيع منه رؤيه القاضي القريب منه لمساعدته في اتخاذ القرار الافضل اذا كان في ذلك الوقت اختلاف في الرأي .
= عندما يكون المتسابقين على وشك الخروج من المنطقه الخطرة في حاله اللعب الارضي يستطيع الحكم عندها متابعه وملاحظه اللعب من منطقه الامان .
= يجب على الحكم والقاضيين قبل الشروع في التحكيم التعرف على نوعيه صوت الجرس او الوسيله التى ستستعمل لانهاء المباراه على منطقه البساط الخاصه بهما المقامه عليها المباريات .
= عندما يختار الحكم مع مساعديه بإداره مباراة ما عليهم التأكد من التالى :
1- نظافه جودة البساط ,يعني عدم وجود ثغرات بين قطع البساط .
2- وجود كرسي القاضيين في المكانين المحددين .
3- تطبيق المتسابقين المادتين 3 , 4 من قوانين المباريات .
4- التأكد من عدم اقتراب الجمهور ,المشجعين او المصورين من البساط بحيث يحدث ذلك ازعاجا او يسبب خطورة لأصابه المتنافسين .
المادة (7) - مكان ووظيفه القاضيين :
- يجب على القاضيين مساعده الحكم بالجلوس في زاويتين متقابلتين خارج منطقه اللعب ويحق لكل قاض الاعراب عن رأيه باتخاذ الاشارة الرسميه المناسبه عندما يختلف بقراره عند تقويم نقطه فنيه او عقوبه اعلنها الحكم .
- اذا اتخذ الحكم قرارا اعلى او اقوي من قرار القاضيين المختلفين حول نتيجه فنيه او عقوبه ما عليه تعديل قراره وموافقه القاضي الذي اتخذ قرارا اعلى او اقوي من قرار القاضي الاخر .
- اذا اتخذ الحكم قرارا اقل من قرار القاضيين المتخلفين حول نتيجه فنيه او عقوبه ما عليه تعديل قراره وموافقه القاضي الذي اتخذ القرار الاوفي / الاقل من قرار القاضي الاخر .
- اذا اتخذ القاضي قرارا اعلى من قرار الحكم واتخذ القاضي الاخر قرارا اقل من قرار الحكم فسيستكيع الحكم عندها المحافظه على قراره وسيعتبر الاقوى .
- اذا اتخذ القاضيين قرارا موحدا يختلف عن رأي الحكم ولم يلاحظهما الحكم عند اداء اشارتهما فعليهما الوقوف مشيرين بذلك حتى يلتفت ويبلغ الحكم ليعدل قراره حسب رأي القاضيين .
- واذا لم ينتبه الحكم لوقوف القاضيين بعد مرور عدة ثواني يجب على القاضي الاقرب مسافه من الحكم التوجه اليه فورا وابلاغه بقرار الاغلبيه .
- على القاضي الادلاء برأيه باعطاء الاشاره المناسبه بخصوص صلاحيه اي فن او حركه كانت قد نفذت داخل او خارج الملعب , ويمكن النفاش ويعتبر ضروريا فقط اذا رأى الحكم او احد القاضيين حركه فنيه او عقوبه لم يرها الاثنين معا ( نعني اما الحكم وقاضي او القاضيين ) والتى بواسطتها يمكن تغيير النتيجه .
- ولكن على الحكم او احد القاضيين الذي يطرح على بساط البحث رأيه الضعيف التأكد من ذلك قبل الشروع ويتجنب مناقشات غير ضروريه , كما يجب على القاضيين مراقبه لوحه التسجيل من قبل المسجل والتأكد من صحه النقاط التى اعلنها الحكم .
- اذا اضطر المتسابق الخروج لمده مؤقته من منطقه اللعب لسبب يعتبره الحكم ضروري , فسيعتبر احد القاضيين ملزما باصطحاب المتسابق نفسه , وذلك ليمنع حدوث اي شئ خارج عن القانون ويعطي هذا التصريح ( بالخروج خارج البساط ) فقط في الاحوال الاستثنائيه لتغيير بدله الجودو والتى لا تتوافق مع قوانين اللعب .
* التعليق على الماده (7) - مكان ووظيفه القاضيين :
= يجب على القضاء والحكام مغادره منطقه اللعب اثناء اداء العروض او اي تأخير يطرأ على برنامج المباريات .
= يجب على الاقضي الجلوس وقدميه متباعدتين على البساط امام كرسيه واضعا يديه / باطن اليدين على ركبته .
= لا يحق للقاضي اجراء اي تغيير على لوحه التسجيل ما لم يوجه ذلك من قبل الحكم - وعلى كل حال , اذا وجد احد القاضيين خطأ ما على لوحه التسجيل فيجب عليهم لفت نظر الحكم الى ذلك لتصحيحه .
= يجب على القاضي التصرف والتحرك السريع من مكانه حاملا كرسيه اذا اعتقد بان المتسابقين متوجهين نحوه لتجنب اي خطر .
= اذا اختلف القاضي برأيه عن رأي الحكم او اذا لم يعلن الحكم عن اي رأي كان ( بخصوص حركه , فن او عقوبه ) فعلى القاضي المختلف معه بالرأي الاشاره والاعلان عن رأيه فورا وبدون اي تأخير .
= يجب على القاضي ان لا يستبق الحكم في اعلان ايه نتيجه او نقطه .
= وفي حاله تطبيق الفنون على حافه الملعب ( الخط الاحمر ) فيجب على القاضي الاشاره اولا والتأكد فيما اذا خرج المتسابقين من منطقه اللعب ( داخلا ام خارجا ) ويعلن بعدها القاضي مشيرا اذا كان ذلك ضروريا فيما اذا كانت الحركه داخلا صالحه او خارج الملعب غير صالحه .
= اذا وجب على متسابقه ما تبديل احد اجزاء بدله الجودو وخارج منطقه اللعب ولم يكن القاضيين عندها من الاناث فعلى الاداريه الانثى المعينه خصيصا من قبل اللجنه المنظمه مصاحبه المتسابقه لتلك المهمه .
= اذا كان القاضي في مكانه والمباراة متوقفه لسبب ما على بساطه ولكن المباراة في الملعب المجاور مستمره فعليه لذلك التصرف والتحرك السريع من مكانه حاملا كرسيه اذا اعتقد بان المتسابقين متوجهين نحوه من البساط المجاور لتجنب اي خطر .
= اذا اشار القاضي بأن المتسابق قد نفذ فنا خارج الملعب , واعلن الحكم عن نفس الفن بنقطه ايبون ثم اشار القاضي الاخر بنفس الوقت عن نفس الفن بنقطه تقل عن ايبون فعندها يجب عمل الاتي :
1- التشاور واخذ رأي الاغلبيه فيما اذا كان تنفيذ الفن داخل او خارج منطقه اللعب .
2- اذا قرر الحكم مع القاضيين بأن المتسابق نفذ الفن من داخل منطقه اللعب فيجب اعلان النقطه المناسبه حسب قانون اغلبيه الثلاثه .
=== اضافه ===
* هيئه التحكيم العليا :---
تتألف من اعضاء لجنه التحكيم في الاتحاد الدولي للجودو والمسئوله عن ادارة مسابقات البطولات
* مهامها :----
1- يقوم الحكام بالتشاور معها لأعطاء رأيها
2- تقوم بالتشاور مع الحكام لأعطاء رأيها
ويجب ان تتم المشاوره في كلتي الحالتين باقصر وقت ممكن وفي الحالات المعقده جدا
* القرار :---
وفي كل الحالات فان القرار النهائي سيتم اعلانه من قبل القاضيين وحكم المباراة .
المادة (
- الاشارات :
1- اشارات الحكم :::::::
سيقوم الحكم باداء الاشارات التاليه عند اعلانه النقاط التاليه :
# (( ايبون )) وتعني نقطه كامله
سيرفع الحكم ذراعه موجها باطن يده الى الامام عاليا فوق رأسه
# (( وازاري او استه ايبون )) وتعني (2) اثنان من وازاري تعادل نقطه كامله
سيرفع الحكم مشيرا بوازاري ثم يحولها الى اشارة نقطه الايبون
# (( يوكو )) وتعني تقريبا وازاري
سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها باطن اليد نحو الاسفل مشكلا زاويه 45 درجه عن جسمه
# (( كوكا )) وتعني تقريبا يوكو
سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها ابهام يده نحو كتفه ومرفقه الى جانب جسمه
# (( اوسايكومي )) وتعني التثبيت
سيشير الحكم بذراعه بعيدا عن جسمه الى الامام نحو المتسابقين حانيا جسمه نحوهم
# (( اوسايكومي توكيتا )) وتعني التثبيت غير صالح
سيرفع الحكم احد ذراعيه الى امامه ويلوح بها يمنه ويسرى بسرعه مرتين او ثلاث مرات معلنا توكيتا
# (( هيكي واكي )) وتعني التعادل
سيرفع الحكم احدى يديه عاليا في الهواء وينزلها امام جسمه ( الابهام الى الاعلى ) ويستقر بها امام جسمه لفتره وجيزه
# (( ماته )) وتعني انتظر
سيرفع الحكم احدى يديه الى ارتفاع كتفه وذراعه تقريبا متوازيه مع البساط وموجها باطن كفه ( جميع اصابع يده ) الى الاعلى و نحو الميقاتي
# (( سونوماما )) لا تتحرك
سينحني الحكم الى الامام ويلمس كلا المتسابقين بباطن يديه الاثنين
# (( يوشي )) وتعني استمر في اللعب
سيلمس الحكم كلا المتسابقين بباطن يديه بقوه
# الغاء فن او اعتبار حركه ما غير صحيحه
سيرفع الحكم احدى يديه فوق رأسه للأمام ويلوح بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات
# الاشارة بالغاء قرار خاطئ
شيشير الحكم مكررا بيد واحدة نفس القرار الخاطئ ويرفع اليد الاخرى فوق رأسه للأمام ملوحا بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات
# (( هانتي )) استشارة القاضيين في صنع القرار
سيرفع الحكم احدى ذراعيه موجها باطن اليد للداخل عاليا فوق رأسه
# اعلان الفوز ( بواسطه (( يوسي جاتشي )) اي الفوز بالتفوق
(( كيكن جاتشي )) اي الفوز بالانسحاب
(( فوسن جاتشي )) اي الفوز بالغياب
(( سوجو جاتشي )) اي الفوز المركب
سيرفع الحكم يدا واحدة باطنها للداخل وفوق كتفه موجها نحو الفائز
* التعليق على المادة (
- الاشارات :
= اذا حصل التباس في اعطاء النقطه المسجله للاعب الاحمر او الابيض بعد اعلانها فعلى الحكم الاشارة الى الشريط الاحمر او الابيض الملصق على البساط وهو المكان الذي بدأ منه المتسابقين المباراة وذلك ليؤكد الحكم من هو المتسابق الذي سجل النقطه وايهما قد عوقب
= في حاله توقف المباراة لمدة طويله فسيشير الحكم الى المتسابق / المتسابقين بالجلوس متربعين في المكان الذي بدأ / بدؤا منه المباراة بيد مفتوحه وباطن اليد الى الاعلى
= يجب ان تبدأ اشارتي يوكو و وازاري بالذراع عبر الصدر وبعدها الى الجانب نحو اتمام الوضع الصحيح
= يجب استقرار اشارات كوكا , يوكو , وازاري مشكله زاويه 90 درجه عند الدوران للتأكد من اظهار النقطه المشار اليها من قبل الحكم والقاضيين وعلى كل حال يجب توخي الحرص عند الدوران بمتابعه النظر الى المتسابقين
= اذا قرر الحكم تحذير المتسابقين بعدم اللعب الجدي فعليه عمل ذلك كل على حده مشيرا بالسبابه اليسرى نحو المتسابق الذي يقف على يساره وبالسبابه اليمنى نحو المتسابق الذي يقف على يمينه
= اذا تطلب الامر تعديل اشاره او نقطه ما يجب القيام بذلك بسرعه بعد الغاء الاشاره
= يجب عدم لفظ النقطه او العقوبه الملغاة
= يجب يجب الحفاظ على جميع الاشارات لمدة ثلاثه ثواني على الاقل
= للاشارة للاعب الفائز سيرجع الحكم الى مكانه الذي بدأ منه المباراة يتقدم بخطوة الى الامام ويشير الى الفائز وبعدها يرجه خطوة الى الوراء
2- اشارات القاضيين :::::::
# لكي يشير القاضي بأن المتسابق ما يزال داخل الملعب ( اي على الخط الاحمر وليس خارجه ) فعليه رفع احدى يديه في الهواء وينزلها الى ارتفاع كتفيه موجها الابهام الى الاعلى ومادا ذراعيه على طول الخط الاحمر ( الخط الفاصل لحدود منطقه اللعب ) ويبقيها لمدة لحظات
# لكي يشير القاضي بأن المتسابق قد خرج من منطقه اللعب فعليه رفع احدى يديه في الهواء بارتفاع كتفه الابهام للاعلى ومادا ذراعه على طول الخط الاحمر وملوحا به من اليمين الى اليسار او بالعكس عدة مرات
# لكي يشير القاضي بأنه لايوافق الحكم بخصوص ( نقطه , نتيجه , عقوبه ) اتخذها او اعلنها فيرفع القاضي يده فوق رأسه ويلوح بها يمنه ويسري مرتين او ثلاثة
# لكي يشير القاضي / القاضيين بإختلاف الرأي مع الحكم فعليهما اداء الاشارات المعمول بها في الماده 8 فقرة 1
# بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع اما الرايه البيضاء او الحمراء فوق رأسيهما مباشرة وبسرعه لكي يشيرا الى المتسابق الذي يستحق قرار الفوز
# بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع الرايات الحمراء و البيضاء بنفس الوقت للاشارة لنتيجه التعادل (( هيكي واكي ))
المادة (9) - المباراة وموقعها , قرارها وضبطها :
سيدور ويقام النزال على منطقه اللعب ( ارجع الى الماده 1 ) , وتضبط وتحكم وفقا لجميع القوانين والشروط التى جاءت في جميع المواد
المادة (10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :
ستقام المباراة داخل منطقه اللعب ولن يحتسب تسجيل ايه حركه لأي من المتسابقين اذا طبقت خارج منطقه اللعب.
وبعبارة اخرى يمكننا القول بانه اذا خرج المتسابق بقدمه ,بيده او ركبته خارج منطقه اللعب من وضع الوقوف او خرج ايضا باكثر من نصف جسمه خارج المنطقه اثناء تطبيق فنون القذف الخلفي او اللعب الارضي ( سوتيمي وازا او ني وازا ) فيعتبر المتسابق هنا خارج اللعب حسب ماجاء في قانون المباريات .
*** الاستثناءات :
1- اذا رمى المتسابق خصمه خارج منطقه اللعب بينما بقى هو داخل منطقه اللعب مده كافيه ليظهر فعاليه الحركه فعندها تعتبر الحركه صالحه وتحتسب وتسجل لصالحه
2- وعندما يعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت قائم فستستمر المباراة حتى ينتهي وقت التثبيت المحدد /المتعارف عليه , او يستسلم احد المتسابقين او تعلن ( توكيتا ) اي التثبيت غير صالح كما يعابر التثبيت صالحا طول مدة ملامسه اي عضو من جسمي المتسابقين لمنطقه اللعب ( اي الخط الاحمر )
3- اما اثناء القيام بهجوم فنون مثل او اوتشي جاري , او كوأتشي جاري فنود توضيح الاتي :-
* * اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه مثل تلك الفنون وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فان الحركه تعتبر صحيحه ( من حيث تسجيل النقاط ) اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / لساق المتسابق اثناء تنفيذ مثل تلك الفنون خارج منطقه اللعب
* التعليق على المادة ( 10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :
= يحق للمنفذ به ( اوكه ) تطبيق فنون الخنق ( شيمي وازا ) او فنون اطباق المفاصل ( كانستسوازا ) اذ كان التثبيت قائم على البساط حتى اذا كان اكثر من نصف جسمه خارج منطقه اللعب القانونيه وعلى كل حال , يجب على الحكم اعلان ( ماته ) اذا فك التثبيت او غادر المتسابقين منطقه اللعب تماما
= اذا اعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت تماما على حافه منطقه اللعب وحصل بان جسم المتسابق الممسوك مازال ملامسا منطقه اللعب ( ولكنه استطاع رفع جسمه بحيث انه فقد الاتصال بالبساط ) فعلى الحكم عندها اعلان ( توكيتا ) التثبيت غير صالح وبعدها ( ماته ) توقف
= واذا قام ( توري )المهاجم بتنفيذ حركه ما ( وطار كليا من على البساط مع خصمه ( اوكه ) ) الى خارج منطقه اللعب فستحتسب وتسجل النقطه هنا فقط اذا هبط ووقع الخصم ( اوكه ) قبل ان يلمس اس قسم من جسم ( توري ) المهاجم البساط خارج منطقه اللعب
= مادامت المنطقه الكونه ( الحمراء ) الخطرة تحدد وتفصل منطقه اللعب عن منطقه الامان ( كما تعتبر المنطقه الخطرة الحمراء مرتبطه مباشرة داخل حدود منطقه اللعب ) فسيعتبر اي متسابق يلمس بقدميه الخط الاحمر المنطقه الخطرة من وضع الوقوف كما لو انه داخل منطقه اللعب
اداء فنون القذف او التضحيه الخلفيه مثل سوتيمي وازا على الخط الاحمر تعتبر اذاء هذه الفنون صحيحه وتسجل اذا كان نصف او اكثر من نصف جسم المهاجم داخل منطقه اللعب ( ولذلك لن يحتسب تسجيل ايه نقطه اذا خرج المهاجم باحدى قدميه خارج منطقه اللعب قبل ان يلمس ظهره او قاعدته البساط
= (ني وازا ) اللعب الارضي على حدود الخط الاحمر:
يعتبر اللعب الارضي صالحا مادام اكثر من نصف جسمي المتسابقين على الاقل داخل منطقه اللعب
= اداء فنون أو اتشي جاري أو كواوتشي جاري على الخط الاحمر :
اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه هذه الفنون من على الخط الاحمر وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فتعتبر الحركه صحيحه من حيث تسجيل النقاط اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / او ساق المتسابق اثناء تنفيذ هذه الفنون خارج منطقه اللعب
= مغادرة البساط:
بمجرد ابتداء المباراة فلن يسمح ابدا للمتسابقين مغادرة البساط الا بإذن من الحكم ويعطي اذن مغادرة البساط فقط في حالات استثنائيه مثل ضرورة تغيير بدله الجودو التي لا تتوافق موافاتها مع المادة 3 ( مثال اذا تمزقت او اتسخت ...)