الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

تـصـــــميــــم أحــــمــــد أيـــــوب مـــــحــــمــــد
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 14 نقطه لكى تفوز بالمنافسه فى الساندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 673
نقاط : 220192

مُساهمةموضوع: 14 نقطه لكى تفوز بالمنافسه فى الساندا   الأحد نوفمبر 29, 2009 5:01 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم جدا للاعبى الساندا وهو :

ماهى النقاط التى تجعلك تفوز فى الساندا

14 نقطه لكى تفوز بالمنافسه فى الساندا


اولا : الهجوم المباشر
وهو عباره عن الهجوم المباشر بدون خداع او حركات تمويهيه وهى طريقه سهله فى المنافسه 0
ويجب على اللاعب التمتع بخمس شروط :
1- ان يكون اللاعب اقوى من خصمه من حيث السرعه فى النواحى المختلفه :
مثل السرعه الحركيه 0000 سرعه رد الفعل
2- يمكن اللجوء الى الهجوم المباشر اذا كان الخصم اضعف منى نسبيا 0
3- اذا كان الخصم ضعيف القوة او مستوى اللياقه قليل 0
4- اذا كان هناك ثغرة فى دفاع وهجوم الخصم 0
5- عندما يكون اللاعب على مسافه مناسبه للهجوم 0
ثانيا : الهجوم الضاغط ( القوى )
وهو عباره عن الهجوم المباشر المستمر القوى وهو فى عده نقاط :

1- عندما يكون اللاعب فى حاله جيده من حيث السرعه والقوة والتحمل ولكن المهاره قليله عن خصمه 0

2- عندما يكون اللاعب فى حاله جيده من حيث البنيه والقوة والمهاره والقدره الكامله ولكن اقل من خصمه خبره 0

3- عندما يكون الخصم اضعف منى فى المنافسه القريبه مثل حركات اليدين وحركات الطرح 0

4- عندما يكون الخصم اضعف منى تحملا 0

5- عندما يكون الخصم اضعف منى نفسيا 0
ثالثا : الهجوم المخادع ( التمويه )
وذلك لتجعل خصمك فى وضع حرج او ورطه حتى تنتصر عليه فالهجوم المباشر سهل الصد من الخصم ويافع عن نفسه ويلجا الخصم عادتا الى الهجوم بحركات مختلفه وعندما نريد ان نتمكن منه بحركه نوجه له ضربه اسفل تعطى حركه تمويه لفوق وهكذا تشتت انتباه الخصم ولا بد ان تجد ردود الفعل مهما كانت حركات التمويه وفى هذه الحاله يغير الخصم وضع الدفاع وعلينا مراقبه الخصم بدقه وعندما يغير الخصم الحركه ننتهز الفرصه ونبدا بالهجوم 0
رابعا : الهجوم الغير مباشر ( الملتوى )
وهنا يعنى ان نبدا الهجوم على الخصم من جانبه وهناك مثل صينى فى ميدان فنون القتال ( اذا كان الموقف فى صالحك فأهجم مباشرا واذا كان غير ذلك فاهجم من جانبك ) ويمكن اللجوء الى هذا الاسلوب من الهجوم عندما يكون الخصم اقوى منى جسما واقوى منى فى الهجوم الامامى ومن المعروف ان الهجوم من الخط المباشر اقصر من الهجوم غير المباشر ( الملتوى ) ويمكن ان نغلب الخصم باللجوء الى الزاويه والانحراف الى الجانب او نغلب الخصم باللجوء الى الخطف الجانبى تجنبا للهجوم المباشر من ناحيه ولكن يلزم ان يلتفت اللاعب التفاف كافى للجهات والزوايا وعلينا ان ناخذ بالنا من سرعه الهجوم ومرونه تحرك القدمين وتغير الجسم المفاجىء ولكى تسنح لك فرص الهجوم 0
خامسا : السيطره على ما يتميز به الخصم
وهى تشتمل على الاتى :
أ‌- السيطرة على الخصم الذى يمتاز بحركات اليدين
مثال : لاعب يلاكم كثيرا يفضل التعامل معه بالركل
ب - السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الرجلين
ويجب تمييز الحركات الاتيه :
1- لو كان الخصم قوى فى الركله الجانبيه
أ‌- نبتعد وعنج نزول رجله نهجم ونستعمل فرق الزمن
ب‌- يمكن مسك الرجل وطرحه
ت‌- انتقل الى الجانب وادفع رجله الركله
( ويجب ان تكون حركات الركل اليسار مثل اليمين )
2- لو كان الخصم قوى فى ضربه الركله الدائريه فيجب التدريب على الدفاع ضدها فالصينيون خطرين فيها
- الركله الدائريه فى الجزع تدافع باليد ونهجم باليد الاخرى بسرعه فى الوجه ونهجم باليد لكمه ( صاعده )
- عندما يلجا الخصم الى حركات الركل يلجا اللاعب الى حركات الصد باليد ثم الركل فى الضرب ويلجا ايضا الى صد الركله الدائريه للصد المعتاد ثم الضرب بالركل او الطرح
3- السيطره على الخصم الذى يمتاز بالطرح :
وهى تحدث كثيرا اثناء المباريات فلو لجأ اليها الخصم نحاول اللجوء الى طريق الصد ولابد ان تتدرب عليها ويمكن المراوغه او الابتعاد عن الخصم اة الى طريقه معينه
4- السيطره على الخصم الذى يمتاز بلكمات اليدين :
أ‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الهجوم المباشر
ب‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الدفاع ثم الهجوم
ت‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الهجوم والدفاع فى وقت واحد الذى يتمتع بقدرة الاستجابه السريعه وتشغيل عقله فى التصرف سوف يفوز
سادسا : السيطرة على نقاط الضعف لدى الخصم
لكل لاعب مزايا وضعف فنجد الضعف فى التفكير وهناك من يكون ضعيفا فى الدفاع عن رآسه فاوجه ضرباتى الى راسه وهناك من يكون ضعيفا فى الدفاع عن رجله وهناك من يكون ضعيفا فى الطرح وهناك من يهتم بالدفاع عن رآسه ويترك جسمه بدون دفاع وهناك بعض الحركات الخاطئه المتداوله 0 المهم هو مراقبه نقط الضعف باهتمام بالغ فالساندا لعبه منافسه تحتاج عقل فاطن واعى وتركيز عال وذهن متوقد لكى يوجه الحركات المطلوبه بالعقل
سابعا : تكنيك النقاط المتعدده
وهى عبارة عن ان الهجوم من كل الجهات من اماكن مختلفه وعندما يصل اللاعب الى مستوى لا بآس به وكان ياجآ لحركه معينه معروفه يصبح امام خطر لان حركته معروفه لذلك يجب ان يكون الهجوم من اماكن مختلفه والحركات مختلفه ويجب تغير هذه الحركات والحذر ان ياجآ الى اسلوب معين فى الهجوم ويجب التشتيت لانتباه الخصم ليكون الخصم فى عدم تركيز وغير قادر على الدفاع وعتدما يؤدى اللاعب حركه صعبه من حيث المسافه والسرعه يجب ان تكون مستعدا جيدا للهجوم
ثامنا : السيطرة على الخصم بالهجوم الضاغط القوى
ضرب الخصم بقوة لنفقده القدرة على المنافسه وهذا يحتاج لصفات معينه للاعب ونلجا اليها عندما يكون الخصم ممتاز فى القوة و المهارة بينما انا ضعيفا فى التحمل او فى حاله ان يتمتع اللاعب بقوة جيده ولكن انا اضعف فى المهارة لابد ان نهتم بالمهارات المتعدده مثل اللكم – الركل – الطرح – الدفاع - المراوغه - الدهاء وان نمتلك القوة المميزة بالسرعه والدقه فى الضربات

تاسعا : الهجوم المفاجىء
وهذا يعنى الهجوم المستعمل لعادات الخصم :
واذا كنت مراقب بصورة جيده فى البطولات ومعروف ماذا تعمل او مهاراتك مقروءه للخصوم فلابد ان تستخدم التركيز الشديد جدا ثم الهجوم المفاجىء للخصم اى يمكن ان تصد قليل ثم تهجم فجاه بعد ان تمتص تحمل الخصم
عاشرا : الهجوم المضاد ( الهجوم اثناء الدفاع )
وهو عباره عن السيطره على مهارات الخصم بالدفاع ثم الهجوم وهذه الطريقه تستعمل عندما يكون الخصم متعجل ومندفع وعليك ان تلجا باى وسيله واى حيله لكى تجعل الخصم يندفع وتستغل ذلك فى الهجوم والطرق هى :
1- الصد + الهجوم 0
2- الهجوم بالطرح 0
3- الهجوم بمسايره الخصم 0
4- الهجوم السريع مثل كتم الركله 0
5- المسك والطرح + المراوغه فى خط مستقيم وفى زاويا ثم الهجوم بالضرب 0
حادى عشر : خطه لاخراج الخصم من الملعب
والهدف هو اللجوء الى اى حيله لجعل الخصم يخرج من الملعب :
وهى خطه مفيده وتنقسم الى قسمين :
أ‌- اجبار الخصم على الخروج يجب ان نتحين الفرصه ولا يعرف الخصم ماذا اريد وان لن تسمح الفرصه فستكون النتيجه عكسيه ولذلك يجب الاستفاده من قوة الخصم وهذا يتم قرب حافه الملعب وهو يجرى بطرحه او ركله 0
ب‌- دفعه او الاتاحه به للخروج من الملعب 0
ثانى عشر : خطه الزوايا
الملعب به اربع زوايا وبذلك استفيد من نفسيته عند قربه من الزوايا والحافه وعندما اريد خروجه من الملعب احافظ على توازنى 0
ثالث عشر : خطه القوة
يجب عمل تنسيق جيد لاستعمال القوة اثناء المباراه
وهو ثلاثه جولات فعند نهايه المنافسه تكون شديده جدا وكل لاعب متوتر الاعصاب ويجب معرفه كم فى المائه تستطيع استعمال القوة سواء فى الاولى والثانيه والثالثه ويقول الخبير كان عندى لاعب جديد قليل الخبره فكان عندما يدخل المنافسه يلعب بكل قوته وعندما يدخل فى الجوله الثانيه يظهر عليه التعب وفى الجوله الثالثه لا يستطيع الهجوم فيجب عمل توزيع لاستعمال القوة فى المنافسات وكذلك بالنسبه للهجوم والدفاع ويوجد هجوم ايجابى ودفاع ايجابى ويجب ان اكون محافظ على قوتى لكى اصل الى انهاك القوة فى النهايه 0
واذا قابلت خصم قليل الخبره يريد استعمال قوته فى البدايه اتركه حتى يتعب ثم ابدء فى الهجوم ولو كنت اقل قوة من خصمك فعليك ان تنتهز الفرصه
رابع عشر : الخطه النفسيه
وهى عبارة عن اننى استفيد من نقاط ضعف الخصم والحالات النفسيه مستمرة من البدايه للنهايه اثناء المنافسه والخطه النفسيه تشتمل على انواع مختلفه :
مثلا اخفى ما عندى من مزايا قبل المنافسه واظهر لخصمى بعض الحركات التى تبدو ضعيفه للتمويه فى المنافسه لاجعل الخصم ان يلم بما عندى من مزايا ثم اثير واغضب الخصم واعمل على اخلال تفكيره وتشتيته واجعل تفكيره مهزوزا والحقيقه ان الخطط المذكوره كلها لها جوانب نفسيه يجب الاستفاده منها وكل هذه النقاط للخطط وهذه النقاط 14 تجعل الخصم فاقد الثقه بنفسه والخوف والتوتر والانفعال 0
وارجو من الله ان اكون افادتكم
منقوووول عن
كابتن : رشيد عبد الله
من كتاب المصطلحات الصينيه للاساليب و الساندا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم جدا للاعبى الساندا وهو :

ماهى النقاط التى تجعلك تفوز فى الساندا

14 نقطه لكى تفوز بالمنافسه فى الساندا


اولا : الهجوم المباشر
وهو عباره عن الهجوم المباشر بدون خداع او حركات تمويهيه وهى طريقه سهله فى المنافسه 0
ويجب على اللاعب التمتع بخمس شروط :
1- ان يكون اللاعب اقوى من خصمه من حيث السرعه فى النواحى المختلفه :
مثل السرعه الحركيه 0000 سرعه رد الفعل
2- يمكن اللجوء الى الهجوم المباشر اذا كان الخصم اضعف منى نسبيا 0
3- اذا كان الخصم ضعيف القوة او مستوى اللياقه قليل 0
4- اذا كان هناك ثغرة فى دفاع وهجوم الخصم 0
5- عندما يكون اللاعب على مسافه مناسبه للهجوم 0
ثانيا : الهجوم الضاغط ( القوى )
وهو عباره عن الهجوم المباشر المستمر القوى وهو فى عده نقاط :

1- عندما يكون اللاعب فى حاله جيده من حيث السرعه والقوة والتحمل ولكن المهاره قليله عن خصمه 0

2- عندما يكون اللاعب فى حاله جيده من حيث البنيه والقوة والمهاره والقدره الكامله ولكن اقل من خصمه خبره 0

3- عندما يكون الخصم اضعف منى فى المنافسه القريبه مثل حركات اليدين وحركات الطرح 0

4- عندما يكون الخصم اضعف منى تحملا 0

5- عندما يكون الخصم اضعف منى نفسيا 0
ثالثا : الهجوم المخادع ( التمويه )
وذلك لتجعل خصمك فى وضع حرج او ورطه حتى تنتصر عليه فالهجوم المباشر سهل الصد من الخصم ويافع عن نفسه ويلجا الخصم عادتا الى الهجوم بحركات مختلفه وعندما نريد ان نتمكن منه بحركه نوجه له ضربه اسفل تعطى حركه تمويه لفوق وهكذا تشتت انتباه الخصم ولا بد ان تجد ردود الفعل مهما كانت حركات التمويه وفى هذه الحاله يغير الخصم وضع الدفاع وعلينا مراقبه الخصم بدقه وعندما يغير الخصم الحركه ننتهز الفرصه ونبدا بالهجوم 0
رابعا : الهجوم الغير مباشر ( الملتوى )
وهنا يعنى ان نبدا الهجوم على الخصم من جانبه وهناك مثل صينى فى ميدان فنون القتال ( اذا كان الموقف فى صالحك فأهجم مباشرا واذا كان غير ذلك فاهجم من جانبك ) ويمكن اللجوء الى هذا الاسلوب من الهجوم عندما يكون الخصم اقوى منى جسما واقوى منى فى الهجوم الامامى ومن المعروف ان الهجوم من الخط المباشر اقصر من الهجوم غير المباشر ( الملتوى ) ويمكن ان نغلب الخصم باللجوء الى الزاويه والانحراف الى الجانب او نغلب الخصم باللجوء الى الخطف الجانبى تجنبا للهجوم المباشر من ناحيه ولكن يلزم ان يلتفت اللاعب التفاف كافى للجهات والزوايا وعلينا ان ناخذ بالنا من سرعه الهجوم ومرونه تحرك القدمين وتغير الجسم المفاجىء ولكى تسنح لك فرص الهجوم 0
خامسا : السيطره على ما يتميز به الخصم
وهى تشتمل على الاتى :
أ‌- السيطرة على الخصم الذى يمتاز بحركات اليدين
مثال : لاعب يلاكم كثيرا يفضل التعامل معه بالركل
ب - السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الرجلين
ويجب تمييز الحركات الاتيه :
1- لو كان الخصم قوى فى الركله الجانبيه
أ‌- نبتعد وعنج نزول رجله نهجم ونستعمل فرق الزمن
ب‌- يمكن مسك الرجل وطرحه
ت‌- انتقل الى الجانب وادفع رجله الركله
( ويجب ان تكون حركات الركل اليسار مثل اليمين )
2- لو كان الخصم قوى فى ضربه الركله الدائريه فيجب التدريب على الدفاع ضدها فالصينيون خطرين فيها
- الركله الدائريه فى الجزع تدافع باليد ونهجم باليد الاخرى بسرعه فى الوجه ونهجم باليد لكمه ( صاعده )
- عندما يلجا الخصم الى حركات الركل يلجا اللاعب الى حركات الصد باليد ثم الركل فى الضرب ويلجا ايضا الى صد الركله الدائريه للصد المعتاد ثم الضرب بالركل او الطرح
3- السيطره على الخصم الذى يمتاز بالطرح :
وهى تحدث كثيرا اثناء المباريات فلو لجأ اليها الخصم نحاول اللجوء الى طريق الصد ولابد ان تتدرب عليها ويمكن المراوغه او الابتعاد عن الخصم اة الى طريقه معينه
4- السيطره على الخصم الذى يمتاز بلكمات اليدين :
أ‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الهجوم المباشر
ب‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الدفاع ثم الهجوم
ت‌- السيطره على الخصم الذى يمتاز بحركات الهجوم والدفاع فى وقت واحد الذى يتمتع بقدرة الاستجابه السريعه وتشغيل عقله فى التصرف سوف يفوز
سادسا : السيطرة على نقاط الضعف لدى الخصم
لكل لاعب مزايا وضعف فنجد الضعف فى التفكير وهناك من يكون ضعيفا فى الدفاع عن رآسه فاوجه ضرباتى الى راسه وهناك من يكون ضعيفا فى الدفاع عن رجله وهناك من يكون ضعيفا فى الطرح وهناك من يهتم بالدفاع عن رآسه ويترك جسمه بدون دفاع وهناك بعض الحركات الخاطئه المتداوله 0 المهم هو مراقبه نقط الضعف باهتمام بالغ فالساندا لعبه منافسه تحتاج عقل فاطن واعى وتركيز عال وذهن متوقد لكى يوجه الحركات المطلوبه بالعقل
سابعا : تكنيك النقاط المتعدده
وهى عبارة عن ان الهجوم من كل الجهات من اماكن مختلفه وعندما يصل اللاعب الى مستوى لا بآس به وكان ياجآ لحركه معينه معروفه يصبح امام خطر لان حركته معروفه لذلك يجب ان يكون الهجوم من اماكن مختلفه والحركات مختلفه ويجب تغير هذه الحركات والحذر ان ياجآ الى اسلوب معين فى الهجوم ويجب التشتيت لانتباه الخصم ليكون الخصم فى عدم تركيز وغير قادر على الدفاع وعتدما يؤدى اللاعب حركه صعبه من حيث المسافه والسرعه يجب ان تكون مستعدا جيدا للهجوم
ثامنا : السيطرة على الخصم بالهجوم الضاغط القوى
ضرب الخصم بقوة لنفقده القدرة على المنافسه وهذا يحتاج لصفات معينه للاعب ونلجا اليها عندما يكون الخصم ممتاز فى القوة و المهارة بينما انا ضعيفا فى التحمل او فى حاله ان يتمتع اللاعب بقوة جيده ولكن انا اضعف فى المهارة لابد ان نهتم بالمهارات المتعدده مثل اللكم – الركل – الطرح – الدفاع - المراوغه - الدهاء وان نمتلك القوة المميزة بالسرعه والدقه فى الضربات

تاسعا : الهجوم المفاجىء
وهذا يعنى الهجوم المستعمل لعادات الخصم :
واذا كنت مراقب بصورة جيده فى البطولات ومعروف ماذا تعمل او مهاراتك مقروءه للخصوم فلابد ان تستخدم التركيز الشديد جدا ثم الهجوم المفاجىء للخصم اى يمكن ان تصد قليل ثم تهجم فجاه بعد ان تمتص تحمل الخصم
عاشرا : الهجوم المضاد ( الهجوم اثناء الدفاع )
وهو عباره عن السيطره على مهارات الخصم بالدفاع ثم الهجوم وهذه الطريقه تستعمل عندما يكون الخصم متعجل ومندفع وعليك ان تلجا باى وسيله واى حيله لكى تجعل الخصم يندفع وتستغل ذلك فى الهجوم والطرق هى :
1- الصد + الهجوم 0
2- الهجوم بالطرح 0
3- الهجوم بمسايره الخصم 0
4- الهجوم السريع مثل كتم الركله 0
5- المسك والطرح + المراوغه فى خط مستقيم وفى زاويا ثم الهجوم بالضرب 0
حادى عشر : خطه لاخراج الخصم من الملعب
والهدف هو اللجوء الى اى حيله لجعل الخصم يخرج من الملعب :
وهى خطه مفيده وتنقسم الى قسمين :
أ‌- اجبار الخصم على الخروج يجب ان نتحين الفرصه ولا يعرف الخصم ماذا اريد وان لن تسمح الفرصه فستكون النتيجه عكسيه ولذلك يجب الاستفاده من قوة الخصم وهذا يتم قرب حافه الملعب وهو يجرى بطرحه او ركله 0
ب‌- دفعه او الاتاحه به للخروج من الملعب 0
ثانى عشر : خطه الزوايا
الملعب به اربع زوايا وبذلك استفيد من نفسيته عند قربه من الزوايا والحافه وعندما اريد خروجه من الملعب احافظ على توازنى 0
ثالث عشر : خطه القوة
يجب عمل تنسيق جيد لاستعمال القوة اثناء المباراه
وهو ثلاثه جولات فعند نهايه المنافسه تكون شديده جدا وكل لاعب متوتر الاعصاب ويجب معرفه كم فى المائه تستطيع استعمال القوة سواء فى الاولى والثانيه والثالثه ويقول الخبير كان عندى لاعب جديد قليل الخبره فكان عندما يدخل المنافسه يلعب بكل قوته وعندما يدخل فى الجوله الثانيه يظهر عليه التعب وفى الجوله الثالثه لا يستطيع الهجوم فيجب عمل توزيع لاستعمال القوة فى المنافسات وكذلك بالنسبه للهجوم والدفاع ويوجد هجوم ايجابى ودفاع ايجابى ويجب ان اكون محافظ على قوتى لكى اصل الى انهاك القوة فى النهايه 0
واذا قابلت خصم قليل الخبره يريد استعمال قوته فى البدايه اتركه حتى يتعب ثم ابدء فى الهجوم ولو كنت اقل قوة من خصمك فعليك ان تنتهز الفرصه
رابع عشر : الخطه النفسيه
وهى عبارة عن اننى استفيد من نقاط ضعف الخصم والحالات النفسيه مستمرة من البدايه للنهايه اثناء المنافسه والخطه النفسيه تشتمل على انواع مختلفه :
مثلا اخفى ما عندى من مزايا قبل المنافسه واظهر لخصمى بعض الحركات التى تبدو ضعيفه للتمويه فى المنافسه لاجعل الخصم ان يلم بما عندى من مزايا ثم اثير واغضب الخصم واعمل على اخلال تفكيره وتشتيته واجعل تفكيره مهزوزا والحقيقه ان الخطط المذكوره كلها لها جوانب نفسيه يجب الاستفاده منها وكل هذه النقاط للخطط وهذه النقاط 14 تجعل الخصم فاقد الثقه بنفسه والخوف والتوتر والانفعال 0
وارجو من الله ان اكون افادتكم
منقوووول عن
كابتن : رشيد عبد الله
من كتاب المصطلحات الصينيه للاساليب و الساندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tigerman.own0.com
 
14 نقطه لكى تفوز بالمنافسه فى الساندا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو :: عالم الرياضات :: عالم الساندا-
انتقل الى: