الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

تـصـــــميــــم أحــــمــــد أيـــــوب مـــــحــــمــــد
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات ومفاهيم لالتايكوندو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 673
نقاط : 220162

مُساهمةموضوع: معلومات ومفاهيم لالتايكوندو   السبت أبريل 10, 2010 1:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
-اليوم ساقدم لكم عدة مفاهيم او معلومات عن رياضات عدة في الدفاع عن النفس..
وقبل كل شيء اود توجيه شكر خاض للدكتور محمد(رجل المستحيل) لافتتاحه هذا القسم، وله مني كل احترام وتقدير.
سنبدأ أولا برياضة التايكواندو:
التايكوندو:


معنى التايكوندو:
التايكوندو هو اسم الفن العسكري القديم الذي ظهر في كوريا منذ أكثر من 20 قرن مضت ، والذي تحول إلى رياضة دولية سرعان ما انتشرت في مختلف دول العالم .
والهيئة الرئيسية للتايكوندو تكون في القتال الرياضي الحر باستخدام اليدين والقدمين المجردتين بطريقة الدفاع والهجوم ضد الخصوم المهاجمين .
وأنشطة التايكوندو كانت قائمة على روح الدفاع لأن التايكوندو كانت انتشرت للدفاع ضد الأعداء المهاجمين في ظل الحياة القديمة التي كانت قاعدتها (البقاء للأقوى) فلبت التايكوندو احتياجات الفرد وكانت مصدر القوة البدنية وساعدت في تحسن الصحة واللياقة الطبيعية لممارستها.
وقد قام أسلوب التايكوندو على أساس التكتيك الفائت والسهل باستعمال كامل الجسم كسلاح للدفاع الشخصي باستخدام الأيدي ، المرافق الركبة ، الأقدام أو أي من الأعضاء الأخرى في الجسم .
وفي اعتقادنا أن التايكوندو جذبت الناس ليثقوا بأنفسهم ويضعوا أمام خصومهم بثقة عالية ، وأعطت الفرد حالة التوازن العقلي وقوة الحشمة والفضيلة والشماء .
وكان ذلك هو الجوهر الأساسي لقاعدة الثقة بالنفس لممارسي التايكوندو كما أن دستور التايكوندو يمنع الهجوم غير العادل اللازم لإظهار القوة الاعتداء على الآخرين أو استعراض وإظهار القوة للترهيب والتخويف .
فالتايكوندو هي بناء الجسم وتنشيط للعقل وتهذيب للنفس .
وتعرف التايكوندو بأنها أسلوب استخدام اليدين والقدمين للدفاع عن النفس .
- تاي : القــدم .
- كون : القبضة .
- دو : الأسلوب .
تاريخ التايكوندو:
منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنه يحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاء فيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة في استخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذه التكتيكات القتالية للأيدي المجردة.ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضد المعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكات القتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقات لإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلى استمرارها بشكل منظم .وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائل تتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1) مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاث بنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سمية حديثاً (تايكوندو) ، فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقي لشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربين الشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكورية والتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفن العسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاء المملكة.وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمت بتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبار للمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيك والسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروب الحقيقة .ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م . وأصيب التاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضة ومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرر كوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازداد عدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16 سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعان ما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقام الاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولة كأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثم بطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتى يومنا هذا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tigerman.own0.com
 
معلومات ومفاهيم لالتايكوندو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو :: عالم العلم و المعرفة :: صندوق المعلومات-
انتقل الى: