الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو

تـصـــــميــــم أحــــمــــد أيـــــوب مـــــحــــمــــد
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحبى الالعاب القتالية تاريخ رياضة الملاكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 673
نقاط : 220252

مُساهمةموضوع: لمحبى الالعاب القتالية تاريخ رياضة الملاكمة   السبت أبريل 10, 2010 8:28 am

اولا- الملاكمة قديما :
منذ وجد الأنسان في الحياة وهو يبحث عن مصادر معيشتة مستخدما في ذلك يديه وذراعيه ورجليه ويستخدم في ذلك كل السبل المتاحة في البيئة ولعل استخدام القبضتين في الدفاع عن النفس كان من أول ما إستخدمه الأنسان في بدء الخليقة . كما استخدم الأنسان يديه في تناول الأحجار للدفاع عن نفسه ضد القليل الفائدةات المفترسة وظل علي هذا الحال فترة طويلة الي أن توصل الي اعداد وصناعة مجموعة من الآلات إستخدامها بيديه في توفير سبل المعيشة المناسبة .ولعل استخدام القبضة أو اليد في توفير المعيشة والأمان يعتبر مرحلة هامة في تاريخ الملاكمة ، باعتبارها الرياضة الوحيدة التي تعتمد كليا علي القبضتين واليدين دفاعا وهجوما .

ثانيا- الملاكمة عند الفراعنة :
تؤكد لأثار الموجودة علي جدران معابد بني حسن بالمنيا ، علي أن قدماء المصريين قد مارسوا لعبة الملاكمة من أجل إعداد الشباب القوي للقتال والأشتراك في الحرب ، كما أثبتت هذه الأثار ممارسة قدماء المصريين اللكم وهم يلفون عدة لفائف تغطي القبضة والساعد حتي المرفق .

ثالثا-الملاكمة عند الأغريق :
وصفت روايات هومير وفيرجل حفلات الملاكمة في تاريخ اليونان القديم وكانت الملاكمة تمارس من أجل الترويح ، ومن أجل إسعاد وتسليه الملوك والأسياد في هذا العصر ، كما كانت وسيلة ناجحة لأعداد الشباب بدنيا وقت السلم للعمل ووقت الحرب للقتال . وظهرت الملاكمة في الألعاب الأولمبية القديمة ( 776 ق.م ) في الدورة الثالثة والعشرين عام 688 ق.م ، وفيها حاز أرنوماستوس الأغريقي لقب أول بطولة في الملاكمة وقد قام هذا البطل فيما بعد بإعداد بضعة قواعد وقوانين للملاكمة في الألعاب الأولمبية القديمة .

رابعا-الملاكمة عند الرومان :
عند غزو الرومان لبلاد الأغريق في عام 146 ق.م تمت مشاركة الرومان للأغريق في العابهم ومناسبتهم المختلفة ، وادخلوا عدة تعديلات علي اللكم وقوانينه ، كما كان الأمبراطور الروماني كاليجولا من عشاق الملاكمة ، وكان يختار أبطاله من بلاد مختلفه ويقيم بينهم المنازلات ويصرف لهم الهبات المناسبة ، كما ساهم في وضع القانون الروماني وكانت المنازلات تتم في مكان بيضاوي الشكل يسمي بالمجتلد ، له أسوار عالية يجلس فوقها المشاهدون. واتسم هذا الوقت بممارسة الملاكمة ونزالاتها من أجل إسعادة الطبقة الحاكمة بمشاهدة العديد من نزالات الملاكمة أو نزالات الملاكمة المختلطة ببعض حركات المصارعة وظلت الملاكمة علي هذا الحال حتي الغيت الألعاب الأولمبية القديمة .

خامسا-الملاكمة في العصور الوسطي :
كانت الملاكمة محدودة الأنتشار في العصور الوسطي ، ولم تعد منازلاتها تلك التي تثير الجماهير .

سادسا-الملاكمة في العصر الحديث :

كانت انجلترا من أول من أهتم بالملاكمة في العصر الحديث ، ووضعت لها القوانين والتشريعات وكانت خطوة تاريخيه فتحت المجال لإنتشار هذه الرياضة باعتبار أن هذه القوانين والتشريعات وجدت لحماية أرواح اللاعبين مع توفير الأيجابية والفاعلية في الملاكمة.

وفيما يلي أسماء هذه القوانين ومواعيد صدورها :
1- قانون ( جاك بروتون ) عام 1743 م وهو أول قانون في الملاكمة وظل مستخدما مدة 89 عاما.
2- قانون ( لندن برايزريخ ) عام 1838 م وهو ثاني قانون في الملاكمة وظل مستخدما مدة 20 عاما .
3- قانون ( الماركيز أوف كوينزيري) عام 1865 وهو ثالث قانون في الملاكمة ، ومازال يعتمد علي محتوياته في مبدأ تشريعات الملاكمة الحديثة وفيما يلي مختصر من هذه القوانين .
اولا- قانون ( جاك بروتون ) عام 1743 م
1- يرسم مربع طوله ضلعه يارده في وسط الحلقة ، يعد لبداية اللكم واستئنافه عندما يخرج احد الملاكمين عن محيط الحلقة ، وعلي مساعدي الملاكمين اعادة ملاكميهم الي هذا المربع ليواجه الملاكم الأخر ، ولا يجوز لأحد الملاكمين أن يهاجم زميله قبل أن يقفا معا في المربع .
2- لمنع الخلافات ، يجب علي المساعد أن يعيد ملاكمه للحلقة عند المربع السابق ذكره في مدي نصف دقيقة والا اعتبر ملاكمه عند ذلك مهزوما .
3-لا يجوز لأي شخص ، في بداية الملاكمة أن يقف علي الحلقة ، ما عدا الملاكمين ومساعديهما .
4-لا يعتبر الملاكم مهزوما الا اذا لم يتمكن من الحضور عند ربع الحلقة في الوقت المحدد ، أو لمجرد أن يعلن مساعده أنه مهزوم ولا يجوز للمساعد أن يسأل ملاكمه أو يحرضه علي الأنسحاب أثناء اللكم .
5-في الملاكمات الفرعية من حق الفائز فيها الحصول علي ثلثي المبالغ المحصلة ، مهما كان الأتفاق علي غير ذلك .
6-لمنع الخلافات في الملاكمات الرئيسية ، يجب علي الملاكمين واداريهم قبل الصعود الي الحلقة أن يختاروا من بين الحاضرين حكمين يكون من اختصاصهما وحدهما الفصل في النتيجة ، فإذا حدث أن أختلفا علي شيئ فلهما أختيار حكم ثالث يفصل في الخلاف .
7-لا يجوز لأي ملاكم أن يضرب خصمه اذا وقع علي الأرض ، أو يجبره علي الوقوف من شعره أو من لباسه أو من أي جزء من جسمه حتي الحزام أو الوسط ، والملاكم الذي يكون راكعا علي ركبتيه يعتبر واقعا .

ثانيا-قانون ( لندن برايزريخ ) عام 1838 م :
وضع هذا القانون لتنظيم الملاكم بالأيدي العارية ، والعلاقات المترتبة علي التعاقد والمراهنة ويتكون من 29 مادة وقد ركز المؤلف علي اختيار المواد التي تتعلق بحماية اللاعبين ويتضمن مايلي :
1-اذا وقع أحد الملاكمين علي أرض الحلقة في أثناء الجولة يجوز لمساعديه أن يصعدا فوق الحلقه لحمله وإسعافه في الركن الخاص به ، ولا يجوز لغير المساعدين التدخل في هذا .
2-أن الضرب بالرأس خطأ ، وتكراره يعرض فاعله لخسران الملاكمة .
3-ضرب الملاكم الواقع علي الأرض خطأ وركوض الملاكم علي ركبة واحدة ويد ، أو ركوضه علي ركبتيه يعتبر وقوعا ، وضربه في الحالتين خطأ ، وهذا لأن الملاكم في كلا الوضعين لا يمكنه الدفاع عن نفسه .
4-الضرب تحت الحزام خطأ ، فإذا حدث عن قرب ووصلت الضربة الي الفخذ ومناطق أخري أعتبر ذلك خطأ .
5-كل محاولة لجرح المنافس بالدفع أو بقطع الجلد بالأصابع أو بالأظافر يعتبر خطأ .
6-استعمال المواد كالعصي والحجارة أو دهن اليدين بمادة دهنية يعتبر خطأ .
7-الأستعانة بالحبال خطأ ، وكل ملاكم يتعلق بالقوائم أو بالحبال يعتبر واقعا علي الأرض واذا أستخدم ملاكم الحبال أو القوائم في اللكم لينقذ نفسه أو يضرب خصمه فإنه يعتبر خاسرا للملاكمة ، واذا ما وقع ملاكم علي الحلقة ولمست ركبته الأرض فعلي الملاكم الأخر أن يتركه ولا يضربه حتي لا يخسر الملاكمة .

ثالثا- قانون ( الماركيز أوف كوينزيري) عام 1865م:
كان قانون الماركيز أوف كورينزيري الخطوة الأيجابية الفعالة التي أثرت في تاريخ الملاكمة كلعبة رياضية واتخذ هذا القانون للتشريع الدولي الذي نراه في عصرنا هذا ، وهو القانون الدولي للملاكمة للهواه ، فقد حتم في هذا القانون لبس القفازات والتلاكم ، جولات وبزمن محدد ، وحرم استخدام المصارعة والضرب والدفع ، ولأول مرة بعد صدور هذا القانون يتم اللعب واللقاءات علي كؤوس ودروع 0
ولأول مرة في عام 1872 م كان للملاكمين أوزانا ، ولم تفرض هذه الأوزان الا بين ملاكمي الدرجة الأولي الذين يزيد وزنهم علي 160 رطلا وقد حددت بثلاثة أوزان هي :
الخفيف 140 رطلا.
المتوسط 158 رطلا.
الثقيل فوق 158 رطلا.
وفيما يلي بنود هذا القانون :
1-يجب أن يكون كل ضلع من أضلاع الحلقة طوله 24 قدما ، أو ما يقرب من هذا الطول ليكون عمليا ، وحتي تصلح الحلقة للكم المشروع .
2-غير مسموح بالمصارعة أو التشابك .
3-تكون مدة الجولة ثلاث دقائق وبين الجولة والأخرى فترة راحة مدتها دقيقة واحدة.
4-اذا وقع احد الملاكمين نتيجة ضعفه ، وجب عليه أن ينهض دون مساعدة أحد في زمن قدره عشر ثواني تمنح له، وفي هذه الحالة يجب علي الملاكم الأخر أن يرجع الي ركنه في الحلقة ، وعندما ينهض الملاكم الذي وقع ويقف علي رجليه ويستأنف اللكم ويستمر الي أن تنتهي الثلاث دقائق واذا لم يستطيع أحد الملاكمين النهوض لاستئنــاف اللعب بعد مضي العشر ثوان كان من حق الحكم أن يعلن فوز الملاكم الأخر .
5-الملاكم الذي يتعلق بالحبال في حالة إعياء وقدماه خارج الحلقة يعتبر كأنه واقع علي الأرض.
6-لا يسمح لمساعدي الملاكمين ولا لغيرهم بالوقوف علي الحلقة أثناء اللكم.
7-اذا حدث ما يستدعي ايقاف اللكم لسبب لا يمكن منعه أو تلاشيه فللحكم أن يحدد المكان والزمان بأسرع ما يمكن لملاكمة أخري ، وذلك أن الملاكمة يجب ن يكون لها غالب ومغلوب ، ما لم يتفق المسئولين عن الملاكمين علي التعادل.
8-يجب أن تكون قفازات الملاكمين في حجم مناسب للملاكمين وللملاكمة ، وأن تكون من صنف جيد وجديدة.
9-إذا حدث تمزق للقفاز أو تلف للقفاز ، وجب عرضه علي الحكم للتصرف.
10-الملاكم المرتكز علي ركبه واحده يعتبر واقعا ، فإذا ما ضربه الملاكم الأخر اعتبر الأول فائزا.
11-غير مسموح بلبس الحذاء ذي الزمبلك أو المطاط .
12-تدار المنافسة بعد ذلك في كل نواحيها الأخرى طبقا لقانون الهيئة.
وقد كان هذا القانون تطورا واعجازا , فقدنقل الملاكمة من شرورها وقسوتها الى عامل تربوى ايجابى.
سابعا- الملاكمة الحديثة فى مصر:
وجدت الملاكمة في مصر في أواخر أيام الاحتلال الإنجليزي ، باعتبار أن الإنجليز يهتمون في بلادهم اهتماما كبيرا بالملاكمة وممارستها ، حيث كان يمارسها الجنود الإنجليز في معسكرا تهم ، ومن هذه المعسكرات انتقلت إلى الأندية الخاصة بالجاليات الأجنبية منها ( أسبورتنج – الجزيرة ) وهذا ما أتاح الفرصة للشباب المصري لمشاهدة الملاكمة ومن ثم محاولة تعلمها وممارستها تقليدا لنشاط الإنجليز فيها.
وقد ظهرت الملاكمة في الإسكندرية عام 1910 في أندية البالسترا والأولمبي ثم ظهرت في القاهرة عام 1916 م في نادي بوكاليني ( نادي مختار حسين ) ، والنادي المختلط ( الزمالك ) ثم في نادي أنصار القوة الشعبية ، ثم في الترسانة والسكة الحديد وغيرها من الأندية المصري.

ونتيجة لهذا النشاط الإيجابي تكون أول اتحاد مصري للملاكمة للهواه في مصر علم 1923 وكان يرأسه جعفر والي باشا وأقيمت أول حفلة رسمية للملاكمة بإشراف الاتحاد المصري في 21 يوليو عام 1923 وقد شارك فيها الملاكمين من مختلف الأندية.

ثم انتشرت الملاكمة وزادت بطولاتها ، وانتشرت في القطاعات العسكرية والجامعات والمدارس والشركات والهيئات المختلفة.



بعد ان قد وفقت فى عرض نبذة عن تاريخ رياضة الملاكمة الى يعشقها الجميع فى جميع انحاء العالم.
انتظروا قريبا اسس تعليم المهارات الاساسية لرياضة الملاكمة.لمحبى الالعاب القتالية تاريخ رياضة
وشكرا لقرائتكم موضوعى وأرجوا انكم قد استفدتم منة ومنتظر منكم الردود ورايكم فى الموضوع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tigerman.own0.com
 
لمحبى الالعاب القتالية تاريخ رياضة الملاكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمــدرسـة الاكـاديـميـة لفــنون الووشو كــونــغ فــو :: عالم الرياضات :: الملاكمة-
انتقل الى: